كيفية اعداد السيرة الذاتية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيفية اعداد السيرة الذاتية

مُساهمة  sope في الأربعاء نوفمبر 12, 2008 10:44 am

*هى بطاقه التعريف بالفرد

*هى بمثابه النداء الذى يقول لصاحب العمل (قم بتعيينى !و ليس ادراجى بين الملفات )

*هى الاداه الاساسيه التى تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل



وظائف السيرة الذاتيه :


ان الهدف الاساسى للسيرة الذاتيه هو مساعدتك فى الحصول
على مقابله شخصيه مع متخذ قرار التوظيف فى الشركه
التى ترغب فى العمل بها
و السيرة الذاتيه تعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال مجموعه من الوظائف اهمها :




(1) تعريف نفسك :

تقوم السيرة الذاتيه برسم صورة واضحه عنك لرب العمل بطريقه منطقيه و مختصرة
عن الجوانب الشخصيه و اهم المعلومات عن مؤهلاتك و مستوى تعليمك و خبرتك و حتى هواياتك

(2) دعوه للمقابله الشخصيه :


ان صاحب العمل لديه متطلبات و معايير أداء خاصه يشترط توافرها فى شاغل الوظيفه و السيرة الذاتيه
من خلال اظهار قدراتك و مؤهلاتك و خبراتك لصاحب العمل تعمل على مساعدتك فى الحصول على دعوه لمقابله صاحب العمل
او المسئولين عن التوظيف فى جهة العمل التى تتقدم اليها

(3)اداه تسويقيه :

لان السيره الذاتيه تسبقك فى معظم الاحوال لمقابله رب العمل فهى اداه مهمه لتسويقك
لذا فانه ينبغى ان تؤدى الى جذب الانتباه اليك و الى مواهبك و قدراتك .



مواصفات السيرة الذاتية :


1-يجب ان تكون سيرتك الذاتيه لها تأثير قوى و ايجابى

2-الصدق فى المعلومات الوارده فى السيرة الذاتيه

3-تنظيم و ترتيب الافكار

4-استحدام عناوين

5-التنسيق الزمنى للسيرة الذاتيه

6- الوضوح التام لا تترك مجال لخيالات القارئ ولا تفترض به انه يعرف ما تعتبره بديهى
مثال :اختصار cs و الذى تعنى به (computer science)

7-تجنب الاخطاء الاملائيه و القواعديه،لان مقدار اتقانك للغه يعكس مدى ثقافتك

8-سجل عنوانا فى البريد الالكترونى (الايميل ):فبعض ارباب العمل يفضلون الاتصال بك عن طريق الايميل

9-استخدم اسلوب النقاط :فارباب العمل لا يحبون رؤيه السير الذاتيه التى تكتب فى شكل فقرات و استعمل اسلوب النقاط
لانه يسهل عمليه القراءه

10-قدم المختصر المفيد :فالعديد من ارباب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار لاى سيرة ذاتيه تزيد صفحاتها على صفحه واحده
و تذكر ان مدراء التوظيف يستلمون المئات بل الالاف من الطلبات

11-دقق فى معلومات كيفيه الاتصال بك و اضف رقم هاتفك المحمول ان وجد .

12-استخدم ورقا جيدا ابيض اللون و ابتعد عن الالوان و حجم الورق يكون A4

13-لا تضع صورتك الشخصيه على السيرة الذاتيه .

14-النظافه .

تقسيم السيرة الذاتيه :




1-المعلومات الشخصيه :الاسم ،تاريخ الميلاد ،الجنسيه ،الحاله الاجتماعيه ،العنوان ،ارقام الهواتف ،البريد الالكترونى ،عنوان صفحه الويب الشخصيه .

2-المؤهلات الاكاديميه :التاريخ ،اسم المؤهل و التقدير اذا كان عالى ،المؤسسه التعليميه ،المكان .

3-الخبرة الوظيفيه :الفترة التى بدات فيها العمل ،الوظيفه ،المهام الوظيفيه ،و تشمل الخبرة الوظيفيه ايضا الوظائف
التى تحتاج تفرغ كامل و التدريب العملى و الصيفى

4-الدورات التدريبيه :الفترة ،اسم الدورة ،المكان المنظم للدورات .

5-الانشطة :الفترة ،اسم النشاط ،المكان الذى اقيم فيه النشاط .

6-المهارات .

7-الهوايات .

8-المعرفون :الاسم ،المسمى الوظيفى ،العنوان ،ارقام الهواتف



كما يمكن اضافه اللغات و الجوائز التى حصلت عليها



تذكــــــــــــــــــــــــــــــــر :



**ان قضاء المزيد من الوقت فى انشاء سيرتك الذاتيه هو استثمار رائع فى مستقبلك .

**اطلب على الاقل من شخصين اخرين ان يقوما بمراجعة سيرتك الذاتيه بعد طباعتها.

**اذا كنت ترد على اعلان يحتوى على رقم مرجعى فتاكد من كتابتك لهذا الرقم على الظرف

**تجنب لف السيرة الذاتيه او تدبيسها .

**تاكد من انك قد خصلت مقدما على تصريح من اى شخص تنوى كتابته كشخص يمكن الرجوع اليه سواء كانت علاقتك به مهنيه او شخصيه .



كيفيه كتابته السيرة الذاتية

1-كن مقنعا .

2-كن صادقا .

3-اعرف متطلبات العمل و ما يوافق مهاراتك منها .

4-كن واضح و محدد و قدم ادله على ما تقول .


اسلــــوب الكتابه :


1-يجب ان تكون الجمل مختصرة و مفيده بالاضافه لكونها خاليه من الاخطاء الاملائيه .

2-يجب ان لا تقل سيرتك الذاتيه عن صفحه واحده ولا تزيد عن ثلاث صفحات .



المعلومات الشخصيه :


1-لا تذكر شيئا عن انتمائتك السياسيه .

2-لا تذكر شيئا عن شؤونك العائليه .

3-لا تذكر شيئا عن مرضك او اى اعاقات ان كان لديك .



المؤهلات العلميه :


1-اذكر التفاصيل المهمه المتعلقه بالموضوع .

2-قدم تفاصيل اكثر عن دراستك الجامعيه و الدرجات العلميه الاعلى ان وجدت .

3-قدم تفاصيل عن اى جوائز علميه حصلت عليها او نشرت لك .



الخبرات العمليه :


1-لا تذكر مسؤلياتك فقط بل انجازاتك وما حققته للشركه خلال عملك بها .

2-لا تذكر اسباب تركك للعمل السابق .

3-اذكر الوظائف التى عملت بها حديثا فقط .

4-اذكر اى اعمال تطوعيه قمت بها ،فالمهم نوعيه العمل بغض النظر عن كونه مدفوع او لا

5- من المفيد ان تذكر كيفيه تطوير مهاراتك من خلال اعمالك السابقه

6-لا تقلل من اهميه خبراتك ،فهى سبب تطوير مهاراتك



المهارات :


1-يجب ان تذكر المهارات المتعلقه بما يلى :

*اللغه :حدد مستوى المحادثه و الكتابه على سبيل المثال :ممتاز ،جيد جدا .
*مهارات الحاسب :من حيث البرامج التى تتقنها ،مهارات الطباعه :حدد السرعه و الدقه ،اذكر ان كان لديك رخصه قياده ام لا (ICDL )


2-اذكر اى مهارات متعلقه بالعمل قد تثير اعجابهم

sope

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشكور مجهودك الجامد كيك

مُساهمة  MEZO_SICO في الإثنين نوفمبر 24, 2008 10:40 am

اللهم رضني بقضائك و بارك لي فيما قدر حتى لا أحب تعجيل ما أخرت و لا تأخير ما عجلت

MEZO_SICO

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 30/10/2008
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى